روما- في بيان مشترك الثلاثاء، أكدت سلطنة عُمان وإيران على دعمهما لمذكّرة (إسلام أباد) الموقّعة بين واشنطن وطهران و”أهميّة مُواصلة الحوار والتّنسيق دعمًا لتنفيذها بنجاح”.
وأشار البيان المشترك إلى أن سلطنةُ عُمان وإيران، بوصفهما “الدّولتين السّاحليّتين المُشاطئتين لمضيق، تؤكّدان على التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدّولي ذات الصّلة، مع التّشديد على سيادتهما وحقوقهما السّيادية على مياههما الإقليميّة في المضيق”.
وأفاد البيان، الذي صدر تزامنا مع زيارة رئيس الوفد الإيراني المفاوض محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي لمسقط، بأن الجانبين استعرضا “المسائل المُتعلّقة بالمضيق وفقًا للأحكام الواردة في مذكّرة (إسلام آباد)”.
وأضاف البيان المشترك “اتفق الجانبان اتّفقا على مواصلة الحوار بشأن هذه المسألة من خلال فريق عمل مُشترك بين وزارتيْ خارجية البلدين للتوصّل إلى اتّفاق بشأن الإدارة المُستقبلية للملاحة في مضيق هرمز والخدمات التي ستُقدَّم في هذا الشأن والتّكاليف المُرتبطة بها وفقًا للمعايير الدّولية”.
وفي هذا السّياق، “اتفق الجانبان على عقد مُناقشات مع الدّول المُشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات الصلة”.