
بروكسل- أكدت المفوضية الأوروبية أنها تعتزم عقد اجتماعات “على المستوى الفني” مع حكومة طالبان في أفغانستان، لمناقشة “إعادة” مواطنين أفغان يشكلون “تهديداً أمنياً” أو ارتكبوا “جرائم خطيرة” في أوروبا.
وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، ماركوس لامرت، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء في بروكسل، إن هذه الاجتماعات تأتي استجابةً لطلب ورد في رسالة موقعة من “عشرين” دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي.
ونوه المتحدث بأن عمليات الإعادة هي “مسؤولية وطنية” للدول الأعضاء في التكتل الموحد، إذ لا يملك الجهاز التنفيذي الأوروبي أي اختصاص في هذا الشأن، لكن بإمكانه المساعدة في “تنسيق” هذه العمليات.
ورفض لامرت الكشف عن موعد الاجتماعات المرتقبة، حيث قال: “لا نُفصح عن تفاصيل الاجتماعات الفنية”.
وشدد المتحدث على أن هذه الاجتماعات الفنية “لا تُشير بأي حال من الأحوال إلى اعتراف الاتحاد الأوروبي” بالحكومة الأفغانية.