روما- تلقى رئيس جمهورية لبنان جوزيف عون اتصالاً هاتفياً بعد ظهر اليوم من نائب الرئيس الاميركي جي دي فانس ووزير الخارجية ماركو روبيو.
ووفق الرئاسة اللبنانية، فإنه تم خلال الاتصال الهاتفي “تداول آخر التطورات المتصلة بالوضع في لبنان ومرحلة ما بعد اجتماعات سويسرا”.
ونقلت الرئاسة اللبنانية عن فانس وروبيو التأكيد على “دعم الولايات المتحدة الامريكية لمواقف رئيس الجمهورية والحكومة اللبنانية في توجهاتهما لبسط سلطة الدولة الشرعية وتعزيز سيادتها الوطنية على كامل أراضيها بواسطة جيشها وقواها الامنية وحدها وتمكينها من الالتزام بتعهداتها في هذا المجال”.
كما “شدد فانس وروبيو على متابعة الولايات المتحدة الأميركية تنفيذ ما اتفق عليه في اجتماعات سويسرا ومنها تشكيل خلية من الولايات المتحدة ولبنان والجمهورية الاسلامية الايرانية لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ومراقبة تنفيذ الاجراءات المرتبطة بذلك”.
وأضافت الرئاسة اللبنانية “لفت المسؤولان الامريكيان إلى انه تجري حالياً دراسة الترتيبات المتعلقة بعمل الخلية وطريقة تشكيلها”.
وبدوره، تقدم الرئيس عون بـ”الشكر على الاهتمام الذي تبديه الولايات المتحدة الاميركية حيال لبنان بهدف انهاء الحرب فيه وتعزيز سلطة الدولة اللبنانية واستقلالية قرارها باعتبارها المسؤولة وحدها عن حفظ السيادة الوطنية وكرامة اللبنانيين وسلامتهم”.